تجربة مجانية

Language switcher

–Hidden comment

Use attributes in format region_from and region_to= to change the languages showing in language switcher.
Available regions are:
europe_from europe_to
asia_from asia_to
mideast_from mideast_to
america_from america_to

Example:
europe_from=0 europe_to=22 will put all languages (ordered in language switcher settings) from 1 to 21 to Europe region:
asia_from=22 asia_to=25 will put all languages from 23 to 24 (so only 2) into Asia region.

برنامج قاعدة معرفية مجاني

التحدي الشائع الذي تواجهه الشركات اليوم هو: إدارة الاتصالات والتفاعلات مع العملاء، إلى جانب تحسين الاتصالات الداخلية بين الأقسام وبداخل فرق معينة.

هناك نمو متزايد ومتسارع لتلك التقنيات. أصبحت معايير التوثيق جزء لا يتجزأ من أي مؤسسة صحية. أصبح من الضروري أن تتبع الشركة بالكامل نفس العمليات واستخدام نفس المصطلحات والحفاظ على كل المصادر الحيوية في مكان مركزي واحد. يجب أن تكون تلك المصادر متاحة لكل الهيئات المعتمدة.

لمساعدة الشركات في التغلب على هذا التحدي المهم، ظهر مفهوم القواعد المعرفية. يعمل هذا الحل بمثابة مصدر موثوق للمعلومات للمؤسسة وعملائها. أصبح من الممكن إدارة أي عملية أو توثيقها من القاعدة المعرفية. على سبيل المثال، أي شيء من متطلبات المنتج إلى محضر الاجتماع.

غالبًا ما يريد العملاء العثور على إجابات أسئلتهم وحلول مشكلاتهم بشكل مستقل. ويفضلون اللجوء إلى مساعدة ممثلي الدعم الفني كحل أخير. ولذلك، من المهم أن تقدم لهؤلاء الأشخاص مصادر يحلون بها مشكلاتهم.

في الحقيقة، يميل 53% من البالغين الذين يستخدمون الإنترنت إلى التخلي عن طلبهم على الإنترنت إذا لم يعثروا على إجابة سريعة لأسئلتهم بأنفسهم (Forrester).

ولهذا السبب تظهر أهمية القاعدة المعرفية، سواء كانت مدفوعة أو عبر نظام قاعدة معرفية مجاني؛ إنها عنصر أساسي لأي مؤسسة ترغب في تقديم أفضل تجربة عملاء ممكنة. ينبغي أن تحظى بأولوية أعلى في الشركات التي تمر بمرحلة النمو المتسارع. استخدام أداة قاعدة معرفية مجانية قد يكون له تأثير هائل على تجربة العميل، ورضا العميل، وأرباح الشركة بالتبعية.

قاعدة معرفية – ما هي؟

القاعدة المعرفية هي نوع خاص من قواعد البيانات يسمح بإدارة المعلومات داخل الشركة. تسمح برامج القاعدة المعرفية للشركات بجمع وتنظيف واستعادة البيانات المتعلقة بالمؤسسة وعملياتها بطريقة رقمية.

القاعدة المعرفية هي مستودع مركزي للمعلومات، يعتمد على الحل البرمجي المستخدم، ويقدم وظائف متنوعة لجمع المعلومات ونشرها بين المستخدمين.

بشكل عام، تعد القاعدة المعرفية، سواء كانت عبر برنامج قاعدة معرفية مجاني أو خيار مدفوع، مصدرًا ديناميكيًا متغيرًا وليست مجموعة ثابتة من المعلومات. يمكن تحرير القاعدة المعرفية داخليًا عن طريق المديرين أو ممثلي خدمة العملاء. أو حتى خارجيًا بواسطة العملاء والمستخدمين أو أفراد المجتمع المشاركين في مناقشات منتديات العملاء.

هذه الأيام، أصبح العملاء أكثر انجذابًا إلى الاتصالات الاستباقية مع العلامات التجارية. ووفقًا لـ Forrester، فإن 81% من مستخدمي الإنترنت البالغين يستخدمون القواعد المعرفية وصفحات الأسئلة الشائعة للعثور على إجابات أسئلتهم.

نظام قاعدة معرفية مجاني - LiveAgent

أداة قاعدة معرفية مجانية تعمل بمثابة مصدر للمعلومات المتعلقة بالجوانب المختلفة لمنتج أو خدمة معينة. مثل حلول مشكلات تقنية مختلفة، أو الأخطاء التي تبلغ بها الأدوات، أو دليل الشرح، أو فيديوهات شرح متقدمة، أو إرشادات، أو وصف لتحديثات النظام، وما إلى ذلك. بفضل ذلك، يصبح بإمكان العملاء استخدام المنتجات/الخدمات بكفاءة أكبر. لا تحتاج إلى الاعتماد على الدعم الفني أو ممثلي خدمة العملاء.

كيف يعمل برنامج القاعدة المعرفية؟

يتعلق برنامج القاعدة المعرفية بمشاركة وتخزين الخبرات والمعرفة المتراكمة. كما يهدف أيضًا لعرض ووصف كل الجوانب التقنية والعمليات المستخدمة داخل المؤسسة.

تساعد القاعدة المعرفية على تقديم حلول سريعة للعملاء والمستخدمين للمشكلات العامة. ومن خلال محرر WYSIWYG بديهي وسهل الاستخدام، يصبح بإمكان الحل البرمجي مساعدة المؤسسة في رصد وتنظيم ونشر المعلومات المفيدة؛ وجعلها متاحة للمستخدمين والفرق والعملاء.

نظام القاعدة المعرفية المجاني الأفضل سيمنح الشركات مجموعة من الأدوات. بإمكان الشركات إنشاء البوابة الداخلية الخاصة بهم وتخصيصها بناء على احتياجات كل أصحاب الشأن. تلك الحلول البرمجية تبسط العديد من المهام مثل إنشاء مستودعات معرفية، وفئات ومقالات وضمان ثبات المعرفة، وزيادة إنتاجية الفريق. كما تضمن أيضًا حماية المقالات. وذلك بفضل خيارات المصادقة القابلة للتهيئة وفقًا لمجموعات المستخدمين والوظائف والأقسام، وغيرهم من التقسيمات.

في كل الحلول الموثوقة، يمكن إنشاء المقالات من مكونات أخرى. مثل سير العمل، وإدارة الوقائع، وإدارة المشكلات.

آلية البحث موثوقة، تسمح للمستخدمين بالعثور على الإجابات الموجودة في القاعدة المعرفية فورًا. يوفر ذلك كثير من الوقت. وإلا سيضطر ممثلو الخدمة لقضاء وقت طويل في الرد على الأسئلة البسيطة. مما يسمح لهم بالحصول على فرص أكبر لمساعدة العملاء في المشكلات الأكثر تعقيدًا.

https://www.youtube.com/watch?v=hrCeVuzfock

الخصائص الضرورية في برنامج القاعدة المعرفية المجاني الأفضل

كما ذكرنا بالأعلى، هناك عشرات أنظمة القاعدة المعرفية في السوق. ومع ذلك، ومثلما هو الحال مع كل شيء آخر، هناك بعض الحلول الموثوقة وبعض الحلول التي لا تلبي التوقعات. كيف يمكنك التمييز بينهما؟

عندما تختار برنامج قاعدة معرفية، حتى إذا كان أداة قاعدة معرفية مجانية؛ تأكد من أنه يسمح لك بإجراء العمليات التالية:

  • إنشاء وتنظيم المقالات التي تقدم إجابات فعالة للأسئلة الشائعة.
  • دعم إنشاء مقالات بلغات مختلفة وعرض المحتوى وفقًا لتفضيلات المستخدم.
  • عملية سهلة الإعداد.
  • شارك المعرفة في بوابات خدمة ذاتية مختلفة مخصصة لكل ملف تعريفي للمستخدم، عند الحاجة.
  • يدير المقالات المنفصلة داخل القاعدة المعرفية وفقًا للمواضيع، والأقسام والمنتجات والعلامات الدلالية.
  • يقدم المحرر النصي الخاص به مثل المحرر WYSIWYG من LiveAgent. والتالي يسمح بتنسيق المقالات وفقًا للمعايير الخاصة بالمؤسسة.
مرفقات في المقالات - تحرير المقالات

  • تمكين إنشاء قاعدة معرفية شخصية وفقً لإرشادات العلامة التجارية الخاصة بكل شركة.
  • الحفاظ على المحتوى محدثًا وذو صلة من خلال عملية مراجع للمقالات مع مرحلة للموافقة والاعتماد.
  • يدير حماية المقالات بتقديم وسائل تحكم عبر عرض أو تحرير أو استبعاد المقالات.
  • يتكامل مع الحلول الأخرى التي تقدمها نفس الشركة، كما يفعل LiveAgent على سبيل المثال.
  • يسمح لك بإنشاء وإدارة المحتويات المعرفية القابلة للتعديل (Wikis)، إلى جانب الصفحات المتفرعة منها، باستخدام العلامات الدلالية.
  • يقدم إشعارات من داخل التطبيق.
  • يسمح بإرسال الدعوات إلى أعضاء الفريق عبر البريد الإلكتروني.
  • يقدم إمكانية تعيين القواعد والأذون المختلفة للموظفين.
  • تمكين المستخدمين من إجراء المناقشات من خلال التعليقات.
  • يجعل من الممكن للمستخدمين والعملاء كتابة مدخلاتهم الخاصة لمساعدة بعضهم البعض.
  • يقدم قوالب صفحات قابلة لإعادة الاستخدام.
  • يمتلك محرك بحث قاعدة معرفية فعال.

مزايا استخدام أداة قاعدة معرفية مجانية

نظام القاعدة المعرفية المجاني جيد التطوير والاستخدام يمكنه تحسين أداء ممثلي خدمة العملاء بشكل كبير والتأثير على مستويات رضا العملاء بشكل إيجابي.

يمكن تقسيم مزايا استخدام القاعدة المعرفية إلى مجموعتين؛ مزايا للشركة ومزايا للعميل، ونذكرهما فيما يلي.

مزايا العميل:

  • زمن حل أسرع بكثير.
  • توفر دعم ومساعدة على مدار الساعة.
  • بإمكان المستخدمين العثور على إجابات أسئلتهم بأنفسهم.
  • الحل يلبي احتياجات العملاء.

مزايا الشركة:

  • توفير مساعدة بدون اتصال بتكلفة صغيرة نسبيًا.
  • إمكانية تقديم خدمة عملاء موثوقة
  • قاعدة معرفية داخلية – تعزيز المشاركة داخل الشركة.

والآن، لنناقش المزايا الست لاستخدام برنامج القاعدة المعرفية المجاني (أو الإصدار المدفوع).

1. تقديم معلومات دقيقة لحل مشكلات العملاء

القاعدة المعرفية جيدة التصميم والصيانة تزيد من مستويات الأداء وتقلل الوقت الذي يقضيه العملاء في البحث عن حلول لاستفسارات العميلل. مع التحسين، يمكنك العثور على كل شيء في ثوانِ قليلة. سوف يتمكن عملاؤك أيضًا من البحث عن إجابات أسئلتهم باستخدام فئات أو فلاتر معينة. سوف يزيد ذلك من سرعة حل المشكلات وتحسين فكرتهم عن خدماتك.

2. مساعدة العملاء خطوة بخطوة بطريقة بسيطة وفعالة

التبسيط يجعل من السهل للعملاء وممثلي الخدمة العثور على الحلول المناسبة للمشكلات الشائعة أو المتكررة. قد يميل المرء إلى إنشاء فئات كبيرة لمحتوى الخدمة الذاتية، إلا أن ذلك خطأ في العادة. وصف الجوانب لملعقدة في مقال واحد بالقاعدة المعرفية أو الإشارة إلى مدخلات مختلفة بنفس الملصقات يجعل الأمر صعبًا ومربكًا لكل المستخدمين، ولا يتمكنون بذلك من حل مشكلاتهم بسرعة.

استخدام أسلوب كتابة بسيط وسهل الفهم داخل أداة القاعدة المعرفية المجانية أمر مفيد من أجل:

  • إرشاد العملاء خطوة بخطوة
  • تجنب استخدام المصطلحات التقنية المعقدة.
  • يجعل عملاءك يشعرون بالترابط مع العلامة التجارية أو المنتج.

3. الحصول على ملاحظات العملاء باستمرار

من الطرق الفعالة لتحسين منتجك أو خدماتك هو جمع ملاحظات العملاء يوميًا والتصرف وفقًا للنتائج التي تحصل عليها. لفعل ذلك، ستحتاج إلى قاعدة بيانات يتم إنشاؤها بناء على معلومات مهمة يشاركها المستخدمون. ولكن كيف تحصل على ملاحظات العملاء؟

الأمر ليس صعبًا. تكمن الإجابة في سؤال العملاء ببساطة عن رأيهم. إنها طريقة بسيطة ومفيدة يمكنك استخدامها من خلال:

  • مراقبة المدخلات التي يتم نشرها على بوابة العميل (والتي تعد جزءًا من أي قاعدة معرفية موثوقة)
  • الإجابات والأسئلة (الأسئلة الشائعة)
  • استطلاعات إلكترونية عبر البريد الإلكتروني أو الدردشة.

يجب إرسال رسائل الاستطلاعات الإلكترونية بعنوان جذاب ومثير للاهتمام يلفت انتباه المستلم. مما يزيد من احتمالية الحصول على الملاحظات من العملاء في المقابل.

بعد ذلك، مفاتيح النجاح هي:
  • استخدام المعلومات التي تم جمعها بشكل جيد.
  • تخصيص القاعدة المعرفية لضمان رضا العملاء.

4. التركيز على أولويات العملاء

يجب أن تكون عمليات الدعم جزءًا من الاستراتيجية التي تسعى لإدارة ودعم علاقات العملاء بفعالية.

من خلال تمكين أدوات التحليل التنبؤية، يصبح من الممكن:
  • تحليل التوجهات الكامنة في استفسارات العملاء.
  • توقع ما يريد ويحتاج إليه المستخدمون.
  • تقديم خدمات عملية ومعلومات فورية.

5. استراتيجية قائمة على المعرفة لتقديم إجابات متسقة من فريق خدمة العملاء المتطور.

ينبغي أن تستخدم القاعدة المعرفية محتوى استراتيجي وتفصيلي ومبسط حتى يعثر العملاء على ما يحتاجون إليه بسهولة.

ننصح بتجنب وضع كميات كبيرة من المعلومات في القاعدة المعرفية؛ لأن ذلك يكون هدرًا للوقت في أغلب الأحيان. مشاركة البيانات ذات الصلة يحسن من مستويات أداء خدمة الدعم الفني، بدلًا من تشتيت القراء. إذا كان محتوى الخدمة الذاتية مصنّف جيدًا، يصبح من الأسهل بكثير لأي مستخدم الوصول إليه. كما يساهم ذلك في خلق تصوّر عن شركتك بأنها تقدم خدمة رائعة.

ينبغي أن يتيح لك برنامج القاعدة المعرفية المجاني الموثوق إجراء تحليلات لتحديد التوجهات الحالية. وبالتالي يتتبع ما يبحث عنه العملاء معظم الوقت. باستخدام هذه الخاصية، يصبح بإمكانك تحديث المعلومات المقدمة وتحسين النتائج. لذا ستتمكن من أن تقدم للعملاء الحلول التي يبحثوا عنها. استخدام هذه الاستراتيجية له مزايا تترجم إلى زيادة الكفاءة والفعاية والنجاح في تقديم خدمة عملاء متسقة واستثنائية.

برنامج القاعدة المعرفية المجاني: أفضل الممارسات

إنشاء قاعدة معرفية، حتى عند استخدام نظام قاعدة معرفية مجاني، عادة ما يكون مهمة بسيطة للغاية. لكن عندما تبدأن قد تحتاج إلى بعض الإرشادات في البداية. نقدم لك فيما لي أفضل الممارسات التي يمكنك اتباعها لإنشاء نظام قاعدة معرفية متطور وعصري.

اجعلها بسيطة

من الأفضل أن يتم إنشاء القاعدة المعرفية على يد فريق من خبراء ممثلي خدمة الدعم المؤهلين جيدًا. لكن ينبغي أن تضع في حسبانك أنه ليس كل من سيصل ويستخدم قاعدة بيانات الخدمة الذاتية خبيرًا بالأمور الفنية. لذا، تأكد من تعريف وشرح المصطلحات جيدًا واستخدام لغة بسيطة وواضحة.

أولوية المعلومات

سيكون من الرائع جمع كل المعلومات داخل المؤسسة في قاعدة معرفية ةواحدة. لكن بالنظر إلى حجم البيانات الذي سيتم التعامل معه في هذه الحالة، غالبًا ما سيكون إنشاء قاعدة معرفية بهذا الحجم مستحيلًا. ولهذا السبب ننصح بتحديد الأولوية للمعلومات بناء على استفسارات المستخدمين الشائعة. وبهذه الطريقية، ستتمكن من بدء إنشاء القاعدة المعرفة باستخدام المعلومات المفيدةز

امنح فريقك الأدوات المناسبة

قد تختلف مواصفات القاعدة المعرفية من شركة إلى أخرى. تراكم المعلومات بشكل عشوئي غير منظم قد يؤدي إلى الارتباك. لإبقاء كل المعلومات منظمة ومحدثة، ينبغي إنشاء وأتمتة القاعدة المعرفية باستخدام برنامج مخصص يقدم خصائص موثوقة. بهذه الطريقة، سوف تتمكن من تركيز وتبسيط عملية الوصول إلى القاعدة المعرفية داخل مؤسستك.

كيف تختار أفضل برنامج قاعدة معرفية مجاني

ينبغي أن تضع في اعتبارك العوامل التالية للعثور على أفضل برنامج قاعدة معرفية مجاني لشركتك؛

  • كم عدد استفسارات العملاء التي تستقبلها شركتك يوميًا؟
  • هل يسأل العملاء أسئلة متكررة؟
  • ما مدى تعقيد المشكلات التي يبلغ بها العملاء/المستخدمون؟
  • هل يمكنك إسناد مهمة إدارة محتوى القاعدة المعرفية إلى موظف أو اثنين لديك؟
  • هل لديك مقالات تشبه القاعدة المعرفية بالفعل؟

بناء على إجاباتك، قم بإجراء بحث سوقي بالبحث على جوجل. الخيار الآخر يتضمن مواقع مراجعة البرامج للعثور على الحلول البرمجية الأكثر ملاءمة. أفضل برامج القاعدة المعرفية المجانية ستقدم حلولًا للشركات من كل الأحجام وكل المجالات. لذا، يتعلق الأمر فقط بتحديد أولوياتك وميزانيتك. حتى عندما تستخدم نظام قاعدة معرفية مجاني.

اكتشف بنفسك

المعرفة مهمة، ولكنها تصبح أفضل عند تطبيقها عمليًا. اختبر كل شيء تعلمته في هذا المقال بنفسك باستخدام LiveAgent.

https://www.youtube.com/watch?v=hESlAVnF8G4

Try out LiveAgent for FREE

Handle all customer inquiries from one interface. Start improving your customer service with a 14-day free trial right away!

FREE TRIAL
{ “@context”: “https://schema.org”, “@type”: “FAQPage”, “mainEntity”: [{ “@type”: “Question”, “name”: “ما هي القاعدة المعرفية؟”, “acceptedAnswer”: { “@type”: “Answer”, “text”: “القاعدة المعرفية هي مخزون مركزي للمعلومات، تعتمد على الحل البرمجي المستخدم لإنشائها، وتقدم وظائف متنوعة لجمع المعلومات ونشرها بين المستخدمين.” } }, { “@type”: “Question”, “name”: “ما المزايا التي يحصل عليها العملاء عند استخدام أداة قاعدة معرفية؟”, “acceptedAnswer”: { “@type”: “Answer”, “text”: “مزايا العملاء من استخدام القاعدة المعرفية تتضمن سرعة حل المشكلات، وتوفر الدعم على المدار الساعة، وتلبية احتياجات العملاء.” } }, { “@type”: “Question”, “name”: “كيف يعمل برنامج القاعدة المعرفية؟”, “acceptedAnswer”: { “@type”: “Answer”, “text”: “يتعلق برنامج القاعدة المعرفية بمشاركة وتخزين الخبرات والمعرفة المتراكمة. كما يهدف أيضًا لتقديم ووصف كل التقنيات والعمليات التي تتم داخل المؤسسة.” } }] }
العودة إلى الأكاديمية انشئ حسابا مجانيا

يستخدم موقعنا ملفات تعريف الارتباط. من خلال الاستمرار ، نفترض إذنك لنشر ملفات تعريف الارتباط على النحو المفصل في سياسة الخصوصية وملفات تعريف الارتباط.

×

حدد موعدًا لمكالمة فردية واكتشف كيف يمكن لـ LiveAgent أن يفيد عملك.

نحن متواجدون في عدة تواريخ

جدولة عرض توضيحي